أضف سؤال أو موضوع جديد          

يلي تشغل سيارتك اانتبه تحركها بسرعة

up 8 down 7
الزهراني 99 132
قبل 7 سنه و 12 شهر



 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت اقدم لكم نصائح قبل تحريك السيارة

انتبه . قبل ان تتحرك السيارة . يجب تسخين المحرك . أهمية حرارة المحرك . نصائح وتوجيهات 



المقصود بالتسخين هوتشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة، ثم تمشي بالسيارة ..
























كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات وممكن قبل حتى .. )) ما تحتاج التسخين .. أبداً ..









إضافة: إذا تركت السيارة بدون تشغيل لعدة أيام فأن طرمبة البنزين تحتاج إلى بعض الوقت لإيصال الوقود إلى المستوي المطلوب لتشغيل المحرك وبالتالي تحتاج إلى وقت أطول لتشغيله لذلك تم تصميم علبة صغيرة لتخزين الوقود تحت الضغط المطلوب لتشغيل المحرك في أي وقت حتى بعد عدة أيام من توقف السيارة عن العمل هذه العلبة تسمى مخزن الضغط?
fuel accumulator . 












وفكرة التسخين كانت مع السيارات القديمة التي تعمل بالـ"كربوريتر" والتي من عيوبها عدم توزيع الوقود بشكل جيد على جميع اسطوانات المحرك وصعوبة تشغيل السيارة في الأجواء الباردة 




وراح نتكلم اليوم كلام علميميكانيكي بعيداً عن : (( قالولي – سمعت – من خلال تجربة)) !! 




س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟
ج : متى ما اكتملت دورةالزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت منمخزن الزيت أسفل المكينة
س : كمتأخذ دورة الزيت من الوقتحتى تكتمل ؟؟
ج : تختلف المدة التيتستغرقها دروة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظمالسيارات – حسب علمي – 10 ثوان فقط .. وفي كثير منها أقل .. 
س : وكيف أعرف أنها اكتملت فيسيارتي ؟؟
ج : تعرف من خلال طريقةسهلة جداً .. 
راقب اللمبات التحذيريةاللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة
(( ABS-CHECK ENGINE - AIRBAG 
... إلخ )) .. 
تلاحظ إنها تشتغل في أولالتشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً .. 
إذا انطفأت كل اللمباتالتحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة .. 
(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنهيفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبةالزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. )) 
وهذا الكلام – إنك تنتظر اللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات صراحة (( مثل
بعض كتلوجات تويوتا )) .. 
وبعضها تحدد مدة قصيرة بالثوان – مثل كتلوج الكامريأو السوناتا
وبعضها تكتفي إنها تذكر إن سيارتك حديثة ولا تحتاجللتسخين أصلاً – مثل الأزيرا والسوناتا - .. 
لكن في كل الأحوال جميع شركات السيارات تذكر فيكتلوجات السيارات الحديثة إنها مصنوعة بشكل أنها لا تحتاج للتسخين .. 
واللي أكد لي كلامي هذا هو أخوي الأكبر .. 
(( هو مهندس ميكانيكي ، وتم ابتعاثه من شركة عبداللطيف جميل لمصانع تويوتا في تايلند لمدة سنتين بعد البكالوريوس ، ويعمل مديرصيانة أحد الفروع حالياً في جدة )) 
وقال : إن جميع السيارات الحديثة البخاخات منتويوتا أو غيرها ما تحتاج أكثر من الثوان الأولى للتشغيل ، وبالتحديد – وهذا كلامه – بعد انطفاء لمبات التحذير في الطبلون .. 
وهذا اللي يسويه هو في سياراته كلها .. 
ولو كانت المسألة مهمة جداً لسلامة المكينة – مثلما يقول بعض الشباب – ما كان أغفلتها الشركة المصنعة للسيارة في الكتلوج .. (( إلاإذا كنا نفهم أكثر من المصنع .. !! )) 
إضافة:
زيوت السيارة الحديثة قد تم تطويرها وتختلف كثيرًا عن الزيوت القديمة من ناحية اللزوجة، حيث اللزوجة العالية في الزيوت الحديثة تسهل عملها في المكينة بدون الحاجة للحرارة العالية لزيادة اللزوجة كما هو الحال في الزيوت القديمة. 
س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدةدقائق بالسيارة قبل التحرك بها ؟؟
ج : نعم .. !! 
المشكلة إن السيارة معالوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدىالطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم .. 
(( وهذا الموضوع مذكور في كتلوج الأزيرا ))
س : هل إذا مشيت بالسيارةوالحرارة أسفل العداد ما طلعت ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟؟؟ 
ج : أولاً : عداد الحرارةهذا يقيس حرارة موية الرديتير اللي تسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنتالآن تقيس درجة حرارة الموية ماهي حرارة الزيت .. 
(( بعض السيارات القديمةوالجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت )) 
ثانياً : الزيت البارد مايضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته .. 
والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجاتالحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ، والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد معالحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة .. 
لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عنلزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة.. 
وزيت المحرك إنما صمم من أجل أن يعمل على حمايةالمكينة من آثار الاحتكاك في جميع الظروف ، وعلى جميع درجات الحرارة ، ووصت بهشركات تصنيع السيارات لحماية محركاتها لكي تمشي مئات الآلاف من الكيلومترات ، ولمتطلب من قائد السيارة أن ينتظر قبل قيادتها ، أو أنه يجب عليه تسخين زيت المحرك قبلالقيادة (( مثل سيارات الديزل مثلاً )) .. 
فهل نقول بأننا لا نثق في عمل زيت المحرك ، وفي عملخبراء تصنيع الزيوت والسيارات في العالم في مختلف الشركات ، ونثق في آراء بعض من لميعرف – ربما – كيف تعمل المكينة أصلاً ؟؟!! >>>> لا أقصد شخص بعينه .. 
س : هل إذا كانت السيارة فيمنطقة وصلت لدرجة التجمد (( تحت الصفر )) تحتاج للتسخين لفترةطويلة لأن الزيت يكونبارد جداً ، ولزوجته لاتساعد أن يصل إلى جميع أجزاء المكينة إلا بعد فترة ؟ 
ج : لابد أن نفهم أولاً أنالزيوت تصنع بناءً على مواصفات ومقاييس معينة ، ومن أهمها : درجة الحرارة الخارجية، وتناسب لزوجة الزيت معها حتى يعمل بكفاءة تامة داخل المحرك .. 
وهذا ما ترمز إليه الأرقامالتي تصنف بها الزيوت من قبل المعهد الأمريكي
SAE 
وغيره ، والتي تعتمد على إعطاء (( رمز معين عبارة عن رقم يساوي درجة حرارة خارجة معينة )) .. 
فلا تعني الأرقام 20/50 – مثلاً – أن الحرارة تبدأمن 20 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية (( على الفهم الخاطيء المنتشر بين الناس )) ..




لكنها تعني أن الحرارة الخارجية العليا والدنياللمحرك الذي يستطيع أن يعمل فيه هذا الزيت بكفاءة هي درجات الحرارة التي استخدمتلها هذه الأرقام كرموز ..








وبناءً على اختلاف درجات الحرارة الخارجية المصنعةعلى أساسها هذه الزيوت تتم كتابة هذه الرموز على العلبة ، والمفترض أن يتم اختيارالزيت الأفضل بناءً عليها .. 












ولاحظ أن أثقل زيت منها 20 / 50 صنع ليعمل بكفاءةفي درجة حرارة خارجية تحت خط الصفر بعدة درجات ، أي أقل من درجة التجمد.. 












إذن فدرجة التجمد وماتحتها لا تعوق زيت المحرك في الوصول إلى تزييت جميع أجزاء المكينة بفاعلية ، وبخاصةإذا كان اختيار درجة لزوجة الزيت مناسباً للمكان ..












س: إذا كانت درجة التجمد وماتحتها لا تعوق الزيت في تزييت المكينة بفاعلية ، فلماذا توصي بعض الشركات (( مثلتويوتا في كتلوج الكامري)) بالانتظار لمدة أطول قبلالانطلاق بالسيارة ؟ - حُددت المدة في الكتلوج بعدة دقائق - 












ج : السبب ليس هو الزيتقطعاً لما ذكرناه قبل قليل ، وإنما السبب هو ماء الرديتير ، فإذا كان ماء الرديتيرأصلياً ، فإنه يكون موزوناً ليعمل في درجة التجمد بإضافة نسبة من مانع التجمد إلىالمحلول ، وتختلف نسبة المانع للتجمد بحسب درجة الحرارة أيضاً (( كما يذكر هذاويحدده كتلوج الأزيرا )) ..












وتبلغ أعلى نسبة لإضافة محلول عدم التجمد إلى ماءالرديتير 60 % من تكوين ماء الرديتير ، وحينها يمكن للماء أن يقاوم حتى 45 درجة تحتالصفر كما يذكر الكتلوج .. 












لكن إذا كانت درجة الحرارةتنزل كثيراً عن الصفر ، أو كان الماء الموجود في السيارة غير مهيأ للعمل في درجاتالتجمد ، فإنه ينبغي تسخين هذا الماء قليلاً حتى تمشي المركبة..












والحل هو تسخين المحرك من خلال الزيت ، حتى يعود معالحركة الهادئة إلى حرارته الطبيعية – أي أعلى من درجة حرارة التجمد - ، والحرارةالطبيعية هنا ليست هي الحرارة القصوى للمحرك ، وإنما هي الحرارة العادية التيتكتسبها أجزاء المحرك الداخلية من خلال الدوران الهاديء لفترة أطول (( قليلاً )) منالفترة العادية التي يأخذها المحرك للاستعداد قبل التحرك بالسيارة ، كما ينص علىذلك بعض كتالوجات هايونداي صراحة 












ولذلك نرى توصيات المهندسين في عدة مواقع – منهامواقع رسمية لشركات سيارات عالمية مثل فورد وتويوتا وغيرها - بعدم الحاجة لتسخينالسيارة أصلاً .. 












وكذلك مواقع رسمية مثل صحة البيئة في كندا - التيتنزل درجاتها تحت الصفر بكثير – توصي بعدم إطالة فترة تسخين المحرك عن المعتاد .. 












وسبب ذلك أننا لو افترضنا أن ماكينة السيارة تحتاجإلى درجة حرارة معينة ، وأنت تحاول الوصول لـهذه الدرجة المناسبة من خلال التسخين ،فإن هذا يأخذ في بعض الأحيان إلى 7 دقائق ، أما إذا شغلت وانتظرت 30 ثانية و مشيت ،ستحصل الماكينة على الحرارة المناسبة بعد دقيقتين وربما أقل ، و هذا يفيد الماكينةو يزيد من طول عمرها الإفتراضي 












س : ما هو سبب ما يقوله بعضالناس أن – فلان – ضربت مكينته بسبب عدم التسخين ، و- فلان - تضررت سيارته بسبب عدمالتسخين إذا كان كلامك هذا صحيح ؟؟ 












ج : السبب في كل سيارةيختلف عن الأخرى ، لكن كل الأسباب (( الميكانيكة )) الحقيقية ليس لها علاقةبالتسخين إطلاقاً ، ولكن الإنسان يبحث دائماً عن (( شماعة )) يعلق عليها الأشياءالتي لا يجد لها تفسير مقبول عنده ..!! 












------------ --------- --------- --------- -- 












خلاصة الموضوع: 












السيارات التي تحتاج التسخين- لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودةفي مكان تصل درجة حرارته إلى ما تحت الصفر .. 












وهذا الشيء غير موجود عندنا في الخليج إلا في مناطق وفتراتقليلة – الشمال في الشتاء ولعدة أسابيع فقط - .. 












وأما بقية أشهر العام ، فهي في الشمال مثل بقية مناطق المملكةفوق الصفر .. 












والسيارات لا تحتاج في الشمال إلى تسخين ، فكيف تحتاج إلى تسخين في مدن مثل مكة والرياض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 












وجهة نظر (( ميكانيكية )) قابلة للنقاش ... 




باختصار: شغل السيارة عد الين عشرة وتوكل على الله!!!




وامشي بهدوء حتى خروجك من الحارة


















اتمنى الكل دق لايك عشان الناس تستفيد







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


@# لا يشيخ !


________________


up 2 down 13
feroo li 1816
قبل 7 سنه و 12 شهر



اول ماقريت العنوان احسبها انشوده هههههه
لا وناقلها بعد من كتالوج بعرف متى قعدت تكتب ؟!!!


up 3 down 6
محمد 518 390
قبل 7 سنه و 12 شهر



الحقيقة معاك حق يا أخ الزهراني99

لكن مفهوم التسخين مش عشان الحرارة بل عشان الزيت يعم كافة ارجاء المحرك

لأنك لما تطفي السيارة ينزل الزيت إلى الكرتير وعند التشغيل تنتظر حتى الزيت يعم كافة ارجاء المحرك من بساتم وشنابر وتكايات ...إلخ
ثم تتوكل على الله لكن إذا حصل ولم تنتظر الوقت الكافي لوصول الزيت يؤدي إلى احتكاك اجزاء المحرك في بعض وكلنا نعرف إن أجزاء المحرك مصنوعة من المعدن وحركتها بدون ملين أو مسهل (الزيت) يؤدي إلى تلف (على سبيل المثال لا الحصر) الشنابر مما يؤدي إلى تعب المكينة وصرفيتها للزيت وتقبل مروري واحترامي ولك لايك على الموضوع




up 4 down 0
أبو تمام 1 247
قبل 7 سنه و 12 شهر



مادرينا ناس تقول سخن وناس لا 
لاكن من باب الاحتياط التحميه
افضل ماتضرك 5 دقايق


up 7 down 1
ابو شهد001 104
قبل 7 سنه و 12 شهر



ودي اعطيك لايكات بس يقولون ... لايمكنك التصويت حتى الحصول على 30 نقطة على الأقل
:(


up 9 down 3
congress 2 7
قبل 7 سنه و 12 شهر



(تسخين المحرك ) يجب تسخين المحرك من دقيقة إلى ثلاث دقائق 
لمن تكون السيارة ( باردة )  يعني مو تشغل وتمشي على طولvv   

لأن الزيت بيكون بارد في الأسفل ( راكد ) الفائدة جعل المحرك يتشبع بالزيت عشان يعطيك 
اداء افضل وبكدا تكون ريحت المحرك لأنه لو مشيت والسيارة باردة راح يأثر على المحرك 
مع مرور الوقت  

وماتلاحظ انه لمن تمشي وهي باردة بيكون صوت المحرك عالي جدا مع وجود صوت ( طق طق طق )
 بسيييط هذا الصوت صوت البساتم داخل المحرك لأنها ماتشبعت بالزيت 
واللي مو مقتنع بحكاية تسخين السيارة اعطيها على الأقل 30 ثانية 

ايش خسران ( تختلف المدة من سيارة لسيارة باختلاف سعة المحرك ) يعني عندك سيارات صغيرة 
لمن تشغلها وهي باردة يعطيك علامة COOL هذي انتظرها تروح 
وهذا الدليل على انه لازم تسخن المحرك وعدم تسخينها يؤدي إلى هلاك جلد البلوف

دليل على لزوم تحمية المحرك 

( العلامة اللي تكون مثلا في اليارس لمن تكون باردة تطلع لك علامة COOL باللون الأخضر 
وبعد دقيقة او دقيقتين تروح العلامة هذا على ايش يدل وكمان ارتفاع عداد RPM ) 


هذا باختصار 

تقبلو مروري



up 4 down 0
mr haraj 1941
قبل 7 سنه و 12 شهر



+ لايك *************


up 2 down 0
mr haraj 1941
قبل 7 سنه و 12 شهر



طيب ممكن تفسر لنا ليش اول ما نشغل السياره امبير الار بي ام ( عداد دوران المحرك )يكون مرتفع وصوت المكينه عالي واذا قعدنا 3 دقائق تقريبا تهدأ صوت المكينه وامبير عداد دوران المحرك ينزل تحت


up 2 down 2
ملك الخطوط 235
قبل 7 سنه و 12 شهر



وش اللي يخرب جلد البلوف للفورد مو عدم التحمية؟
  


خايف توهقونا ههههههههههه


up 2 down 0
كورلاوي 67
قبل 7 سنه و 12 شهر





ملك الخطوط عشان تحمى

مشكلة الناس تسمع ما تحمي خلاص تشغل ودعس والار بي ام فوق 3000 دورة

والا الثاني ينتظر شوي واول ما تبدا الحرارة ترتفع يقول حميت ودعس فوق 3000 دورة


شغل السيارة وخل الار بي ام ينزل ويهدا صوت المكينة يمكن 30 ثانية بالغالب

وحرك بعدها على مهلك يعني الار بي ام ما يتعدى 1500 دورة او 2000 دورة باسواء الاحوال

وخلها دحدرة وعلى مهلك حتى تصير الحرارة طبيعيه يعني نص للامريكي وغيرها

كورلاوي البلوف تتحرك من يوم تشغل السيارة لكن اللي يضرها الدعس القوي فوق 3000 دورة



والله الموفق


up 0 down 0
محمد فورد 507
قبل 7 سنه و 12 شهر



اقول امنعنا والله يا المواتر الي مرت عليه كلها مالها الا شغل امش ولا فيها الا كل عافيه فارحموا انفسكم من ذا الخراط ونتهى


up 0 down 2
ماني ناقص -2
قبل 7 سنه و 12 شهر



موضوع مكرر الله يسلمكـ لكن مايمنع نصكك بـ لايك


up 0 down 1
kaka90 150
قبل 7 سنه و 12 شهر



@# ياجماعة انا كتبت اول رد 

يوم دخل الموضوع كان فاضي مافي الا العنوان بس مدري المشكلة من التحميل عندي او راعي الموضوع نزله ناقص بعدين عدله

كنت احسبه يستهبل لمن لقيت الموضوع فاضي 

بس.


up 0 down 1
feroo li 1816
قبل 7 سنه و 12 شهر



بالنسبه لي انا اقل شي دقيقتين احمي السياره

ما اقدر امشي وانا اسمع صوت المكينه مرتفع وامبير الار بي ام على 3
لازم ينزل وصوت المكينه يهدا والامور روقاان بعدين اسمي واتوكل
اما شغل وامش هذي مشاكلها بتشوفها مع السنين
ولا تصدق الميكانيكي يقولك شغل وامش عشان اذا خربت مكينته تروح له ويصلحها لك وياخذ فلوسك


up 0 down 0
ملك الخطوط 235
قبل 7 سنه و 12 شهر



المنطق يقول انك تمشي بعد ما يهدا صوت المكينه 


up 0 down 0
rakan al 3bdly 29
قبل 7 سنه و 12 شهر



طيب , ياللي تشغل وتمشي , بعدها روح غير جلد البلوف ,,,,,



up 1 down 0
hakamii 6
قبل 7 سنه و 12 شهر



ياشيخ انا اشغل وامشي ولاعمري حميت والوالد  من زمان وهو ماعمره يحمي السياره يششغل ويمشي ولا فيها خلاف 

ترا كلها وسوسه بالنفس فقط لاغير


up 0 down 1
ابواحمد2090 1523
قبل 7 سنه و 12 شهر